لقد وصلت إلى المقالات الرئيسية

22 عدد قضايا "عدم دفع الأجور" في أبوظبي

في 6 أبريل 2018

ذكرت دائرة القضاء في أبو ظبي بأن عدد حالات الإصابة أثناء العمل بلغ 48 اصابة  في عام 2017 بينما بلغ عدد قضايا الاصابات في الربع الأول من العام الجاري 26 اصابة.  أما بالنسبة لقضايا عدم دفع الأجور في عام 2017 فقد بلغت 10 قضايا مقارنة بــِ22  قضية حتى تاريخ 19 مارس 2018  وذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات.

تعليق من Migrant-rights.org:

مشكلة عدم دفع الأجور من قبل العائلات الكفيلة والشركات هي واحدة من أكثر القضايا شيوعا في كل الدول الخليجية بلا استثناء. وتقوم المؤسسات الحقوقية المعنية بالعمالة المهاجرة باستلام وتوثيق هذه الشكاوى باستمرار وحث الحكومات الخليجية للقيام بالخطوات اللازمة لحلها. وبالرغم من قيام السلطات الإماراتية بجهود عديدة لتوعية العمال بحقوقهم ومحاولة محاسبة المتخلفين عن دفع الأجور وتسهيل الإجراءات القانونية المتمثلة بإطلاق محكمة متنقلة، إلا إن هذا العدد من القضايا (10 فقط)  في العام الفائت يعد قليلا جدا ولا نعتقد بأنه يعكس الواقع. البحرين على سبيل المثال، تتقارب في عدد سكانها مع إمارة أبو ظبي وتظهر الإحصائيات االتي تنشرها استلام ما يقارب 1256 شكوى سنويا متعلقة بعدم دفع الأجور، بالرغم من وضعها ضمن قائمة أفضل الدول للعمل والإقامة من قبل الوافدين فيها.

نتمنى من السلطات في أبوظبي القيام بدراسة حول الأسباب الحقيقية لانخفاض هذا العدد، وعما إذا كان نتيجة لإنخفاض عدد المخالفين أو  لأسباب أخرى، كعدم وجود وعي لدى العمال بما يمكن القيام به فيما لو تخلف الكفيل عن الدفع، أو عدم ثقة العمال بإجراءات التقاضي والإنصاف المتاحة حاليا، أو أية أسباب أخرى غير معروفة.