من أجل النهوض بحقوق العمال المهاجرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط

About

يهدف موقع حقوق العمالة الأجنبية إلى تعزيز حقوق العمال المهاجرين في الشرق الأوسط، ورفع الوعي حول قضيتهم، وتشجيع العمل المجتمعي لمعالجة تدهور حقوق هؤلاء العمال، ومواجهة محاولات الإساءة لهم والحط من كرامتهم.

تأسست منظمة  Migrant-Rights.org، و التي تتخذ من دول مجلس التعاون الخليجي مقرا لها، عام 2007. و تهدف المنظمة إلى الدفاع عن حقوق العمال المهاجرين. كما تسعى إلى إحداث التغيير في المواقف والممارسات تجاه العمال الاجانب عبر مجموعة برامج متوفرة على منصتها الالكترونية. و تدير المنظمة عملها أيضاً من خلال حزمة من المشاريع المنجزة على أرض الواقع و كذلك عن طريق مبادرات شعبية تخدم اهدافها. كما تعمل على توثيق قصص المهاجرين و تشجيع النقاشات المحلية حول وضعية العمال الأجانب و سبل تحسينها.

القضية المركزية:

يمثل العمال الوافدون حوالي 50٪ من إجمالي عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي. كما يشكل هؤلاء نحو 90٪ من إجمالي القوى العاملة في بعض الدول. و يتم توظيفهم في جل القطاعات و المناصب. لكن غالبية هؤلاء هم من ذوي الاجور المنخفضة، حيث يشتغلون في قطاعات البناء والزراعة والخدمة المنزلية.

في كثير من الأحيان يقع العمال المهاجرون ضحية الاستغلال و سوء المعاملة من قبل أصحاب العمل و ذلك بسبب غياب  القوانين التي تحكم توظيف العمالة الوافدة و تنظم إقامتهم أو بسبب ضعف هذه القوانين و عدم تطبيقها على أرض الواقع. و على الرغم من أن العديد من دول مجلس التعاون الخليجي قد قامت بسن سلسلة من التشريعات لإصلاح نظام الكفالة وقانون التوظيف و قوانين العمالة المنزلية إلا أن الالتزام بهذه التشريعات يظل متقلبا. كما يمثل عدم الاحتكام إلى القضاء أحد أبرز المشاكل التي تعاني منها العمالة الوافدة في المنطقة.

يعتبر التأخر في دفع الأجور أو عدم سدادها وساعات العمل الطويلة وظروف العمل غير الآمنة والقيود المفروضة على التنقل من أهم أشكال سوء المعاملة التي يتعرض لها العمال المهاجرون. و ترتبط العديد من هذه الانتهاكات بنظام الكفالة والنفوذ الجامح الذي يمارسه أرباب العمل على موظفيهم. و تعد الصعوبات التي يواجهها معظم العمال في تغيير أصحاب العمل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاستغلال و سوء المعاملة، حيث يجد العمال أنفسهم في مواجهة مباشرة مع شكل من أشكال عبودية العصر الحديث أو، في أحسن الأحوال، محرومين من أجورهم.

يلعب العمال المهاجرون دوراً فاعلاً و فريداً في دفع عجلة التنمية في المنطقة. و من الحقائق التي لا يمكن تجاهلها أنه لا يخلو منزل أو مؤسسة من خدمات العمالة الوافدة. و فضلاً عن مساهمتهم في تحقيق النمو الاقتصادي، يعتبر العمال المهاجرون جزءًا لا يتجزأ من نسيجنا المجتمعي. ومع ذلك غالبا ما يتم الاستخفاف بقدراتهم أو تجاهل مطالبهم  أو انتهاك حقوقهم الاساسية.

أهدافنا:

تسعى المنظمة إلى تعزيز الوعي بقضايا العمالة المهاجرة و دعم الحراك الاجتماعي من أجل كسر الصورة المقولبة حول استغلال العمال الوافدين في دول الخليج العربي. و يتم تحقيق هذه الأهداف من خلال:

فضح أساليب الإساءة وتغيير الروايات أحادية الجانب:  

يتعرض العمال المهاجرون للاستغلال بشكل ممنهج. إلا أن وسائل الإعلام المحلية في دول مجلس التعاون الخليجي غالباً ما تجعل مواطنيها يظهرون في موقع الضحية بينما يتحول المهاجرون إلى كبش فداء لجرائم العنف وقضايا الصحة العامة و مشاكل البطالة. مثل هذه المواقف المنحازة لا زالت شائعة في الخطاب الشعبي. و قد يؤدي نقص المعلومات حول هذه القضية إلى تفاقم الأوضاع.

نسعى إلى تسليط الضوء على المشاكل التي يواجهها العمال ضمن نظام الكفالة و الانظمة القانونية غير المنصفة و ذلك بالاعتماد على مقالات مستندة إلى ادلة واقعية و بيانات دقيقة، و كذلك من خلال دراسات نقدية للقوانين المعمول بها و مقالات الرأي و أساليب جمع بيانات علمية و منصات حوار تفاعلية. و تلقي تقاريرنا الضوء على القضايا الشائعة التي يواجهها العمال مع وكلاء التوظيف وأصحاب العمل والمؤسسات الحكومية في بلد المقصد. كما نهدف إلى فسح المجال أمام سرد قصص العمال المهاجرين و مشاركة تجربتهم بدءًا من اجراءات الاستقدام في بلدان المنشأ وصولا إلى عملية التوظيف في دول الخليج وعودتهم إلى ديارهم.

تساعد خارطة الانتهاكات المتوفرة على موقع المنظمة المواطن على معرفة مدى انتشار أشكال سوء المعاملة ضد العمال الوافدين و تحديد موقعها الجغرافي و مدى قربه من مقر سكناه.

طرح الحلول كإستراتجية تعتمدها المنظمة لإرساء واقع أفضل:

تسعى المنظمة من خلال الحملات التي تقوم بها إلى إصلاح القوانين التمييزية و غير العادلة التي تحكم التوظيف والإقامة و كذلك إلى دعم سبل حماية العمال المهاجرين وأسرهم. و تستمد تحاليلنا المكثفة للسياسات المحلية و مقترحاتنا الجديدة حول الإصلاحات الممكنة نجاعتها من خلال جملة الأبحاث الملهمة و المقابلات الحصرية التي يجريها فريقنا مع العمال وأصحاب العمل و وكلاء التوظيف.

يتم تفعيل مشاريعنا المنجزة على أرض الواقع ، و التي تندرج ضمن مبادرتي جسور و إنسانيات بالشراكة مع مؤسسات ناشطة في دول مجلس التعاون الخليجي وأرباب العمل والطلاب و وكالات التوظيف من أجل المساهمة في تحسين ظروف العمل للمهاجرين و بناء علاقة جيدة بين جميع الأطراف.

تفتح Migrant-Rights.org ابواب منصتها أمام جميع الأطراف سواء كانوا عمالا مهاجرين أو مواطنين أو ممثلين عن منظمات المجتمع المدني أو شركات خاصة أو هيئات حكومية أو صحفيين أو محامين. ندعوك للانضمام إلى شبكتنا!

كيف تمول المنظمة؟

تعتمد منظمة Migrant-Rights.org أساساً على المنح المقدمة من المؤسسات والتبرعات الفردية لضمان استمرارية نشاطها.

Migrant-Rights.org is an advocacy organization that aims to advance the rights of migrant workers in the GCC migration corridors.

Founded in 2007, Migrant-Rights.org is a GCC-based advocacy organization that aims to advance the rights of migrant workers.  Through our online platform, on-ground projects, and grassroots initiatives, we work to document migrant narratives,  ignite local discussion,  and encourage change in attitudes and practices towards migrant workers.

The Issue  

Migrant workers comprise nearly 50% the GCC-population, and nearly 90% of the workforce in some countries. They are employed in every sector and in every position, but the majority are low-income migrants employed in construction, agriculture, and domestic work.

Laws that govern the employment and residency of migrant workers often leave them vulnerable to exploitation, either because the law does not exist, is weak, or is not enforced.  Though many GCC countries have legislated reforms to the sponsorship system, the labour law, and regulations affecting domestic workers, compliance remains a significant issue. Lack of access to justice also presents a significant issue.

Late or nonpayment of wages, long working hours, unsafe working conditions, and restrictions on mobility are just a few common examples of the issues that workers endure.  Many of these abuses tie back to the sponsorship system and to the inordinate power that sponsors have over their employers. The difficulties most workers face in changing employers renders them vulnerable to a sliding scale of exploitation that ranges from delayed wages to modern day slavery.

Migrants are the drivers of our development. To a significant extent, neither homes nor businesses can function without their services.  And beyond their valuable economic contributions, they are integral members of our society.  Yet, they are undervalued, ignored, exploited and denied their most basic human rights.

Our Aim

To encourage social action to change our region’s exploitative status quo and raise awareness by:

Exposing Abuse and Changing the Narrative

Migrants face systematic exploitation, yet local media often amplifies the victimisation of GCC citizens – migrants are scapegoated for crimes, public health issues, and unemployment. These negative attitudes are common in popular discourse and are exacerbated by a lack of information on the issue.

Through evidence-based articles, analyses of laws, op-eds, data-collection and interactive pieces, we shed light on the issues workers face under the kafala (sponsorship) and disempowering legal systems.  Our reporting highlights common issues workers face with recruitment agents, sponsors, and the government institutions they encounter. Our hope is to amplify the narratives and experiences of migrant workers, from recruitment in their countries, to their employment in the Gulf, and to their return home.

Our abuse map helps residents see just how common – and close to home – these abuses are.  

Solutions-based advocacy

We campaign to reform unfair and discriminatory employment and residency laws,  and to extend protections to all migrant workers and their families.  Our close analysis of policies and proposed reforms are informed by our original research, interviews with workers, employers, and recruiters.

Our offline projects, Bridges and Ensaniyat, works with GCC-based companies, employers, and students and recruiters to improve employment conditions for migrant workers and improve understanding between all parties.

Migrant-Rights.org is an inclusive platform for migrants, citizens, CSOs, journalists, lawyers, private companies and public entities.  We invite you to join our network!  

Our Supporters

Migrant-Rights.org is supported by institutional grants and individual donations.

Advancing the rights of migrant workers throughout the Middle East